08 – أصغر عاشق عاصرته – الجزء 2► ناموس الاستشارة

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع غيرك لتعم الفائدة

lightBrain

ناموس الاستشارة

الجزء الثاني - العلاج

– لكن علاج مثل هذا الامر بارك الله فيك اولًا علينا أن ننتبه على ابنائنا جيدًا؛ فالأبناء كل يوم يكبرون ولا يبقون صغارًا، ومن الخِبل انك تسمع ان التي بالعشرين أو الثلاثين صغيرة وأن الشاب الذي في الثلاثين أو الأربعين صغير، فمتى يكون الكبر والبلوغ والنضج؟ في الخمسين والستين والسبعين؟ ألم يقل نبينا (ص): “أعمار امتي ما بين الستين والسبعين”، فنظرة أن الأبناء صغار وأنهم مازالوا صغار غير صحيحة أبداً، إذا قلنا للعشرين والثلاثين صغار فمتى تكبر الناس؟!
– وثانيا، التوجيه بارك الله فيك في هذا الامر هو أن تجلس وتذهب مع ابنك وتأخذه للعشاء في المطعم، هل سبق انك خرجت مع ابنك للمطعم مثلًا؟
– قال: لا
– خذ ابنك كما تأخذ صاحب عزيز عليك، وحاوره كما تحاور احب ربعك إليك، بالمزاح والهدوء في العشاء، وأخبره ما اخبرتك أمه وأظهر أنك فرحان وفخور فيه، وقل مازحاً ليش مستعجل تشيب أبوك وتجعله جدًا، وسله لماذا يريد الزواج، وما هو الزواج بمفهومه؟ وما أهدافه من الزواج؟ وكيف يصرف عليها؟
– وقل: تعال نكون واقعيين، أنا معك وبخطب لك وبدفع عنك المهر 50 ألف لو رضوا أهل البنت بالزواج وبهذا المبلغ القليل، لكن اين ستسكن زوجتك؟ وكيف ستنفق عليها شهريا؟ وأنت لا تعمل ولا أكملت دراستك؟ وليس هناك من يوظفك بسبب العمر وعدم اكتمال دراستك؟
– انا ما استطيع اجيب زوجتك عندي في البيت تسوي لي مشاكل مع اخواتك ولا مع امك.
– وشو نظرة زوجتك لك إذا انت ابوك ينفق عليها؟ بتسقط من عينها،فكل زوجة تحب أن زوجها ينفق عليها مب الآخرين
– وهل اهل خالك وزوجة خالك وأهل البنت يرضون أن بنتهم تسكن معنا؟
– انا بروح معك عند خالك واشيلك ونخطب لك لكن لا بد من معرفة كل هذه الأمور التي تناقشت معك وتكون عندك الأجوبة
– هل ترضى أن نزوج اختك من شاب نفس عمرك بلا دراسة وبلا وظيفة؟
– حتى لو انا وافقت وانت وافقت والبنت وافقت وابوها وافق، هناك قانون والمحكمة تحكمنا لا يمكن الزواج دون سنن 18 سنة.
– يا ولدي هناك اشكاليات كثيره، يا ولدي انا معك 100%، ولكن الزواج شيء عظيم والله يحبه ولذلك يحتاج حفظك الله الى مهر ويحتاج الى زهبة ويحتاج الى عرس ويحتاج الى معازيم ويحتاج الى نفقة شهرية ويحتاج الى مسكن ايجار البيت، كل هذه الامور انت الان غير مستعد لها، يعني انت اشبه برجل كبير لكنه فقير.
– لو تريد نروح نخطب لك ما عندنا مانع، لكن خلص دراستك بامتياز وحدد اهدافك من اليوم.
– بعد ذلك ستجد ان الولد سمع لك واقتنع بكلامك وتطلب منه يقطع العلاقة مع البنت فهذا محرم ما يجوز وأعراض الناس مثل عرضك اللي ما ترضاه لأخواتك بالنسب لا ترضاه لأخواتك في الإسلام أو قريباتك.
– واجب عليك شرعا ان تبلغ صديقك وجارك ونسيبك بما اخبرتك اخته وكيف تصرفت مع ولدك، وكيف كلمته، و انتبهوا على الابناء، هذا من باب الأمانة لا تخفي هذا الامر من ابو البنت فان هذا من باب النصيحة الواجبة عليك.
– ولأن انقطاع ولدك منها ومعرفة أهلها سيصحبها بنوع من الإحباط والحرج وأخشى أن تبحث البديل العاطفي من شاب آخر، فتحصل من الأمور ما لا تحمد عقباه والله يصلحنا وذرياتنا

👋 مرحباً؛  يسعدنا وجودك👋

اشترك معنا ليصلك كل جديد ومميز

لا نستخدم بريدك للدعايا ولا للإزعاج

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع غيرك لتعم الفائدة

No Comments

Post A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نوصيك بقراءة
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[vc_column width="1/6"][vc_column width="5/6"]- خلاصة كلامك فهمت منك: - تشاغل الزوجة عنك بالعيال - انزعاجها وتذمرها…