17 – ساكن بغرفة مع العيال وخلافات بين الأهل والزوجة► ناموس الاستشارة

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع غيرك لتعم الفائدة

lightBrain

ناموس الاستشارة

متزوج وعندي 3 من العيال، ساكن أنا وعيالي مع أهلي بغرفة واحدة، وتعبت من كثرة الخلافات بين الزوجة مع الأخت والوالدة، تعبت والله نفسيًا، الواحد ما صار يطيق الحياة وكل يوم في نكد وخلافات، إذا كان الواحد خارج الغرفة: العتب واللوم من أمي وأخواتي، ويوم يكون بداخل الغرفة: اللوم والبكاء من جهة الزوجة، ما أعرف أيش الحل!

‏- هل الوالد حي؟
قال: نعم متواجد
– هل هناك طلاق بين الوالدين؟
قال: لا
– هل راتبك جيد؟
قال: نعم طيب ولله الحمد
– هل عليك ديون وقروض أو سلفيات بنكية كثيرة؟
قال: لا ، بس أقساط السيارة وما هي كثيرة الحمد لله
– هل يمكنك بناء ملحق أو إضافة غرفتين مع الغرفة التي تسكنها؟
قال: لا ، لا مساحة لبناء ولا سيولة مالية، فالبناء مكلف
– هل هناك مساكن إيجار متوفرة حولكم ولديك إمكانية أن تسكن خارج البيت وتستأجر في سكن قريب من سكن أهلك؟
قال نعم، بس أمي بتغضب علي، وهذا ليس من البر، وأنا وحيد الوالدة ولدي أخوات، وجزء كبير من مصاريف البيت عليّ بسبب كثرة التزامات الوالد، وهو لا يقصر الله يعطيه العافية.
– طيب إذا انت خائف من أمك وغضبها وتريد برها، ليش متصل، تحمل المشاكل والله يوفقك.
– ويش هذا الضعف بالشخصية، يعني انت تتعذب لكي غيرك يسعد، يقول رسول الله: (وإن لنفسك عليك حق، وإن لجسدك عليك حق، وإن لأهلك عليك حق، فأعط كل ذي حق حقه)، فأمك عايشه مع زوجها وعيالها في بيت زوجها ومملكتها.
– هل أبوك عنده مانع إذا أخبرته أنك تريد الخروج؟
قال: لا، بالعكس الوالد حكيم ورحيم ولا يريد لي أي أذية.

– لكي ترتاح أنت وتسعد وتُسعد أمك واخواتك وزوجتك وتفتك من صدعة كل يوم اسمع الشور، وأنا لا ولن أشير عليك ما يضرك عند ربك، ويغضبه عليك، ولا فيما يضرك أنت، بل من حقك أن أشير عليك ما يرضي ربك أولاً، ثم ما يرضيك أنت المستشير

– لا بد تدرك أن أمك وأخواتك عينك اليمنى، وزوجتك وعيالك عينك اليسرى، جعلكم الله باليُمنِ واليسر لكل عسر.

– والعينان تنامان معًا وتنظران معًا وترشفان معًا وتضحكان معًا وتبكيان معًا وتعشقان معًا، لكن لا تلتقيان، فإذا التقت العينين كنت أحوال بسيب صعف عضلات العيون، وبسبب ضعف شخصيتك، وطيبتك هي سبب حوَلك وصراع عينك اليمنى أمك وأخواتك مع عينك اليسرى زوجتك وعيالك، فلا بد من عملية جراحية لعيونك، وهي إبعادهما عن بعض ليذهب عنك الحوَل والهول.

– زوجتك شرعًا وقانونا تستحق سكن الزوجية المستقل لسعة ظروفك المالية وقدرتك المادية، قال الله: {أَسكِنوهُنَّ مِن حَيثُ سَكَنتُم مِن وُجدِكُم وَلا تُضارّوهُنَّ لِتُضَيِّقوا عَلَيهِنَّ وَإِن كُنَّ أُولاتِ حَملٍ فَأَنفِقوا عَلَيهِنَّ حَتّى يَضَعنَ حَملَهُنَّ فَإِن أَرضَعنَ لَكُم فَآتوهُنَّ أُجورَهُنَّ وَأتَمِروا بَينَكُم بِمَعروفٍ وَإِن تَعاسَرتُم فَسَتُرضِعُ لَهُ أُخرى} سورة الطلاق

لكنها عاقلة لا تريد أن تضغط عليك وتخسرك وتخسر بيتها، ولا تريد أن تشتت عيالها ونفسيتها، وساكتة لكنها تضغط عليك في غرفة النوم، وتزن وترن بما فعلت أمك وأخواتك، فانت لا مرتاح في غرفة نومك بسبب كلامها ولا بسبب العيال، ولا مرتاح خارج الغرفة بسبب الخلافات.

قال: ما في حل غير اطلع من البيت

– وهل أنت خائف من المصاريف التي عليك؟ قول لي الصدق!
قال: مش المصاريف وبس كذلك، زعل الوالدة وأعرفها وكيف أرضيها، لأنها إذا زعلت ما ترضى، وهذا عقوق أخاف منه، وبنفس الوقت ما أقدر أضيق البيت.

– على راحتك وبش مطلوب مني حاليًا .
قال: شوف لي حل، وهل لو طلعت بكون عاق؟ ويش الناس يقولون علي تارك أمه علشان حرمته؟
– الأمر الأولا: ومن الآخر، أبد كلام الناس لا يقدم ولا يؤخر، ولا يمكن إرضاء الناس، وأنت ويش لك من الناس؟ بتخطب منهم زوجة ثانية؟ وتخاف ما يزوجونك، ولا هم يصرفون عليك؟ ولا هم سألين عنك؟ ومنو يعرفك ومنو أنت شايف نفسك؟ وهل الناس ما عندهم أشغال غيرك؟
– أنت قاسٍ على نفسك، الناس الناس روح خلهم ينفعونك، واحد متزوج وعنده إمكانيات وعايش غرفة مع زوجته وثلاث من عياله كيف تستمع بالعلاقة الشرعية؟

– الأمر الثاني: عن عقوق الوالدة، لابد من معرفة ما هو عقوق الوالدين، العقوق هو إيذائهما الشخصي بالقول أو الفعل أو مخالفتهما في أغراضهما ومصالحهما الجائزة شرعاً وعرفاً؛ أو منعهما ما لهما وفيه منفعة خالصة لهما بلا ضرر على غيرهما، فهل أنت إذا انتقلت تعمدت الضرر لأمك وأبيك؟
قال: لا
أليس من البر خروجك حتى لا يقع نزاع مثلاً مع أمك وزوجتك؟ أو إذا صار خلاف بين الزوجة وأخواتك وكان الخطأ من أخواتك، فطبيعي أمك ستدافع عن بناتها وأنت لن يعجبك تصرف الوالدة
– الأمر الثالث: الحل
* إما تصبر وتقوي شخصيتك،
* أو تخرج تستأجر قريب من بيت أهلك، وإذا خرجت تكون غرفتك موجودة، فتكون عند أمك غالب الوقت مثلاً الظهر تقيل عندها حتى ترضى.
* تتفق مع أبيك وتشاوره وتطلب منه افتعال مشكلة وينازعك وهو يطردك من البيت
* تستمر النفقة في بيت الوالد وتجعل مصروف للوالدة
* كثرة زيارتك لها والكلام معها، حتى لو ما كلمتك لا تنقطع أنت منها، برّها وأقض حوائجها
* الصبر عليها وكل ما يخرج منها، طول بالك إذا ارتحت من خلافات النسوان

👋 مرحباً؛  يسعدنا وجودك👋

اشترك معنا ليصلك كل جديد ومميز

لا نستخدم بريدك للدعايا ولا للإزعاج

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع غيرك لتعم الفائدة

One Comments

  • غير معروف 20 سبتمبر, 2021

    مشكلة البعض لا يعرف التصرف والتفريق بين حقوق الوالدين والبر بهما وبين حقوق الزوجة ومعاشرتها بالمعروف

Post A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نوصيك بقراءة
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[vc_column width="1/6"][vc_column width="5/6"] - ما هو قصدك من الخيانات الزوجية؟ - قالت: علاقة هاتفية، وجنسية…