38 – أمي تريد أن أطلق زوجتي، فهل أبرَّها وأطلق؟► ناموس الاستشارة

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع غيرك لتعم الفائدة

lightBrain

ناموس الاستشارة

السلام عليكم
استشيرك بخصوص خلاف شديد حدث بين الزوجة والأم من 6 شهور، وحاليا هناك إصرار من الأم لطلاق الزوجة بسبب إهانة الزوجة وأمها وأخوها لها (لأم الزوج) أمام جمع من النسوة من العائلة، ومب عارف كيف اتعامل مع الموقف، فالوالدة برها واجب، وفي نفس الوقت أخاف من تشتت عيالي. والوالدة والأخوات يقولون لا بد تطلق هذه الزوجة ونزوجك بأخرى، فماذا أفعل؟

– هل هناك قرابة بين أمك وزوجتك؟

قال: نعم الوالدة هي خالة الزوجة

– هل أمك هي من رشحتها لك للزواج بها؟

قال: نعم

– كم عدد سنوات زواجكم وكم عيالكم؟

قال: ثلاث سنوات ونصف وعندنا بنت واحدة عمرها سنتين ونصف وهي حامل كذلك.

– هل أنت تحب زوجتك وهي حسنة التعامل معك؟

قال: نعم

– هل أنت تسكن مع أهلك، مع الوالدة والأخوات؟

قال: نعم، لكن شبه مستقل

– أين والدك؟ وهل لك أخوة ذكور؟

قال: الوالد الله يرحمه متوفي، ونعم عندي أخوة

– كم أعمارهم؟ وهل قاطنين معكم أو مستقلين بالخارج؟

قال: كبار بالغين، وفي بعضهم متزوج وساكن بالخارج

– هل لديك إمكانية أن تسكن خارج منزلكم مثل أن تستأجر ولو في مكان قريب منهم؟

قال: نعم يمكن، ولكن كيف أترك أمي وأخواتي لوحدهم؟ وأيش بتكون نظرتهم لي؟ تركتهم علشان الزوجة؟ ويش الناس تقول عني؟

– طيب جدا، وهل سألت نفسك أيضا هل الله يرضى لك الطلاق والشتات؟
– هل الله يرضى ضياع عيالك الصغار وأنت المسؤول الوحيد عنهم؟
– عيالك الصغار بحاجة لأب يربيهم، بخلاف أمك وأخواتك فهم كبار بالغين ويوجد غيرك من إخوانك بالبيت وخارج البيت يشاطرك بالمسؤوليات عنهم.
– وهل الله يرضى لك بهذا السكن الذي هو مختلط ولا يمكن زوجتك تأخذ راحتها فيه من حيث اللباس مع قدرتك على توفير السكن المستقل؟
– فلو كان وضعكم المالي لا يسمح لقلنا لك الضرورة لها أحكام، وسكن الزوجية حسب الاستطاعة وقدرة الزوج المالية لقول الله تعالى بسورة الطلاق: ﴿أَسۡكِنُوهُنَّ مِنۡ حَيۡثُ سَكَنتُم مِّن وُجۡدِكُمۡ وَلَا تُضَآرُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُواْ عَلَيۡهِنَّۚ وَإِن كُنَّ أُوْلَٰتِ حَمۡلٖ فَأَنفِقُواْ عَلَيۡهِنَّ حَتَّىٰ يَضَعۡنَ حَمۡلَهُنَّ ٦﴾، لكن وضعك المالي يسمح لك الاستقلالية بالسكن
– وهل الناس نظرتهم لك تقدم أو تأخر؟
– وهل لأجل نظرة الناس أمارس التضيق علي نفسي وراحة زوجتي وعيالي المشروعة وهي حق لهم؟
– هل تعلم لو طلقت حاليا تحتاج ما يقرب خمسون ألف درهم من مؤخر ونفقة عدة ونفقة متعة دفعة واحدة، وستدفع شهريًا ما لا يقل حسب راتبك خمسة آلاف درهم لطليقتك وابنتك؟ فماذا تنفعك نظرة أهلك وأمك؟ هل سيدفعون عنك شهريًا؟ وهل سيزوجونك على حسابهم من الزوجة الأخرى؟

– اسمع الشور هداك الله وبصرك بما ينفعك أنت قبلهم:

* عليك بإرضاء الأم وبرها بما أمرك الله قدر المستطاع وبكل طريقة شرعية، ولا طاعة للوالدين بمعصية الله، وطلب أمك منك أن تطلق زوجتك معصية لله تعالى، والله نهانا عن التعاون بالمعاصي فقال: ﴿وَتَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡبِرِّ وَٱلتَّقۡوَىٰۖ وَلَا تَعَاوَنُواْ عَلَى ٱلۡإِثۡمِ وَٱلۡعُدۡوَٰنِۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَۖ إِنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ ٢﴾

* أنت ضعيف الشخصية جداً، فلو كنت رجلاً حازمًا لما تجرأت زوجتك وأهلها على أمك، ولو كنت قويًا مهيبا لما طلبت أمك هذا الطلب الظالم لعيالك وهذا هو أساس المشكلة.

* يجب أن تعتذر الزوجة للأم شرعًا وعقلاً، حتى لو لم تكن هي الظالمة، فلو كانت زوجتك تحبك سوف تعتذر لأجلك أنت، وهي في النهاية خالتها وجدة عيالها.

* تبين للوالدة أضرار الطلاق النفسية والمالية التي يكابدها ابنها، وأنك تحتاج ما يزيد (50) ألف درهم من مؤخر ونفقة متعة ونفقة عدة علاوة على ما يزيد 5 آلاف شهريا من نفقة البنت والحضانة والخادمة وبدل سكن وغيرها من المصاريف.

* خروجك من المنزل وتسكن في سكن مستقل تماماً، ولو كان قريب من أمك فتكثر من ترددك على الوالدة والأخوات كما لو كنت ساكن معهم.

* لا تدخل بين معارك النسوان، فهم لبعضهنّ حروب وعدوان، وبنفس الوقت قروبات وخِليات لا تعرف كيف ترضيهنَ، وحتى يوم تأخذ شهادة محاماة وقانون فلا تكن محامي لهنّ ولا قاضي بينهنّ.

* أنت ضعيف، فكيف رجل وهو ابن خالتك وأخو زوجتك يتجرأ على الدخول على نسائكم ويكلم أمك بهذه الطريقة!

* عليك أن تتحمل من أمك كل شيء تقوله فيك، خاصة أنك شخصية باردة ما تصلح معك الحرارة، وحَسن علاقتك مع أخواتك فهنَ المؤثرات بأمك، وخليك مصلحجي، قال رسول الله: “احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز”

هل أعجبك الموضوع؟ شاركه مع غيرك لتعم الفائدة

No Comments

Post A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نوصيك بقراءة
JTNDaW1nJTIwJTBBc3R5bGUlM0QlMjJkaXNwbGF5JTNBJTIwaW5saW5lLWJsb2NrJTIwJTIxaW1wb3J0YW50JTNCJTIyJTBBY2xhc3MlM0QlMjJ2Y19zaW5nbGVfaW1hZ2UtaW1nJTIwJTIyJTIwc3JjJTNEJTIyaHR0cHMlM0ElMkYlMkZtaWZ0YWhhbGtoYXlyLmNvbSUyRndwLWNvbnRlbnQlMkZ1cGxvYWRzJTJGMjAyMSUyRjA5JTJGbGlnaHRCcmFpbi0xMDB4MTAwLnBuZyUyMiUyMGFsdCUzRCUyMmxpZ2h0QnJhaW4lMjIlMjB0aXRsZSUzRCUyMmxpZ2h0QnJhaW4lMjIlMjB3aWR0aCUzRCUyMjgwJTIyJTIwaGVpZ2h0JTNEJTIyODAlMjIlM0UlMEElMEElM0NoMyUyMCUwQXN0eWxlJTNEJTIyZGlzcGxheSUzQSUyMGlubGluZS1ibG9jayUyMCUyMWltcG9ydGFudCUzQiUyMHRleHQtYWxpZ24lM0ElMjBjZW50ZXIlM0Jmb250LWZhbWlseSUzQUFicmlsJTIwRmF0ZmFjZSUzQmZvbnQtd2VpZ2h0JTNBMjAwJTNCZm9udC1zdHlsZSUzQW5vcm1hbCUyMiUyMGNsYXNzJTNEJTIydmNfY3VzdG9tX2hlYWRpbmclMjIlM0UlRDklODYlRDglQTclRDklODUlRDklODglRDglQjMlMjAlRDglQTclRDklODQlRDglQTclRDglQjMlRDglQUElRDglQjQlRDglQTclRDglQjElRDglQTklM0MlMkZoMyUzRQ==[vc_column width="1/4"][vc_column width="3/4"] أولًا: أصلح الله بينكم فالصلح دائمًا خير، وعليك بالتأني والصبر واستثمار الموجود.ثانياً:…